OPEC Fund Annual Report 2023 - Arabic

أشكال التمويل األخرى - ائج � النت l 03

تعزيز انتقالالطاقة

إن مرفق تمويل املنح التابع لصندوق أوبك يتيح للمؤسسة تجميع املوارد ، 2023 مع مجموعة من الرشكاء لتعميق التأثري يف جميع املجاالت. ويف عام ماليني دوالر أمريكي، لدعم 9 . 2 وقع صندوق أوبك التزامات منح بقيمة البلدان الرشيكة يف جميع أنحاء العالم.

تموِّل املنح، وهي أداة متزايدة األهمية ملصارف التنمية املتعددة األطراف، مجموعة من املراحل الرئيسية عرب دورات حياة املشاريع: من دراسات الجدوى، إىل الربامج التجريبية، وتقديم املساعدة عىل نرش املشاريع، ثم التقييمات النهائية. وعشية انعقاد منتدى التنمية الثاني لصندوق أوبك يف حزيران/يونيو ، وقع الرئيس عبد الحميد الخليفة اتفاقا مع فرانشيسكو ال كامريا، 2023 نظريه يف الوكالة الدولية للطاقة املتجددة، لالنضمام إىل منصة التمويل املُرسِّع للتحول يف قطاع الطاقة، وهي مبادرة عاملية لحشد األموال الستثمارات الطاقة املتجددة. ويهدف صندوق أوبك إىل دعم املشاريع القادمة من خالل هذه املنصة – يف البلدان الرشيكة – بتمويل يصل . 2030 مليون دوالر أمريكي بحلول عام 250 إىل وهدفت منصة التمويل املُرسِّع للتحول يف قطاع الطاقة، التي أنشأتها الوكالة الدولية للطاقة املتجددة بدعم من دولة اإلمارات العربية املتحدة، يف البداية إىل حشد ما ال يقل عن مليار دوالر أمريكي من رأس املال . غري أنه، مع التزام صندوق 2030 ملشاريع الطاقة املتجددة بحلول عام أوبك واملساهمات املقدمة من رشكاء املنصة اآلخرين، تم تجاوز الهدف ، مع تلقي املزيد من املساهمات 2023 األويل برسعة بحلول صيف عام الكبرية يف مؤتمر األمم املتحدة لتغري املناخ (مؤتمر األطراف الثامن والعرشون) املعقود يف دبي. ويظهر االتفاق املوقع حديثا بني صندوق أوبك والوكالة الدولية للطاقة املتجددة قوة الرشاكات يف مجال التحول يف قطاع الطاقة. وهو يعزز االنتشار العاملي لصندوق منصة التمويل املُرسِّع للتحول يف قطاع الطاقة وقدرته عىل جذب االهتمام من مؤسسات التمويل الدولية األخرى ومصارف التنمية املتعددة األطراف واملؤسسات املالية اإلنمائية والجهات املانحة والكيانات املانحة يف قطاع الرشكات.

وليد محلين رئيس المنح والمساعدات التقنية في صندوق أوبك

نجحت منصة التمويل المُسرِّع للتحول في قطاع الطاقة في حشد مبلغ تجاوز مليارات دوالر أمريكي من تعهدات 4 التمويل من شركائها، وهو دليل على الرؤية المشتركة بين أصحاب المصلحة. وبينما نواجه الحاجة الملحة الى التحول في قطاع الطاقة العالمي، فإن إنشاء هذه المنصات الشاملة لتمويل المناخ ألصحاب المصلحة المتعددين يؤكد من جديد التزامنا الجماعي بتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم. واالنضمام إلى منصة التمويل المُسرِّع للتحول في قطاع الطاقة تعبير ملموس آخر عن التزامنا الصادق بمعالجة التحدي المزدوج المتمثل في تغير المناخ واالفتقار إلى الطاقة!

48

Powered by