OPEC Fund Annual Report 2023 - Arabic

التنفيذ حسب القطاعات - ائج � النت l 03

توجيه

كثريا ما تجد الرشكات املتناهية الصغر والصغرية واملتوسطة صعوبة يف الحصول عىل التمويل، مما يحد بدوره بشدة من آفاق نموها. مليون دوالر أمريكي يف شكل 171 ، قدم صندوق أوبك 2023 ويف عام خدمات مرصفية ومالية للرشكاء يف جميع أنحاء العالم.

يف املائة من جميع الرشكات التجارية يف ألبانيا هي رشكات متناهية الصغر 99 إن يف املائة من جميع 80 وصغرية ومتوسطة. وهي إذ تشكل جوهر االقتصاد، توفر أكثر من الوظائف وتنتج حوايل ثلثي جميع الصادرات، وفقا للبنك الدويل. لكن هذه الرشكات تواجه عقبات هائلة. فوفقا لتقرير التنافسية العاملية الصادر عن املنتدى االقتصادي العاملي، فإن أهم العوائق أمام تطوير املشاريع والقدرة التنافسية يف البلد هي معدالت الرضائب والفساد والحصول عىل التمويل. ويمول ما يقرب من ربع الرشكات املتناهية الصغر والصغرية واملتوسطة يف ألبانيا عملياته يف املائة منها عىل تمويل غري رسمي من طرف ثالث 15 من العائدات املحتجزة بينما يعتمد من العائلة واألصدقاء، وفقا ملسح أجراه املرصف املركزي األوروبي. وكثريا ما تكون الرشكات الصغرية يف ألبانيا ذات طابع غري رسمي وال تملك سوى ضمان مايل محدود وقدرات مالية منخفضة وإحجام عن القيام بمعامالت رقمية، وال سيما يف قطاع الزراعة. مليون يورو ملرصف رايفآيزن 20 هذه هي خلفية تقديم قرض صندوق أوبك بقيمة ألبانيا إلقراض الرشكات املتناهية الصغر والصغرية واملتوسطة. وسيستهدف القرض عىل وجه الخصوص الرشكات التي تقودها النساء والعاملة يف مشاريع األمن الغذائي أو الطاقة الخرضاء، مما يتوافق مع أولوياتنا االسرتاتيجية. كما سيدعم القرض البالغ مليون يورو تقديم مرصف رايفآيزن ألبانيا اإلقراض لقطاع األعمال التجارية 20 الزراعية، الذي يهدف إىل تعزيز الصمود عىل امتداد سلسلة القيمة الغذائية. وقرض صندوق أوبك، وهو أول قرض إىل مؤسسة مالية يف ألبانيا، سيتم تقديمه بالتوازي مليون يورو من قبل املرصف األوروبي لإلنشاء والتعمري. 50 مع قرض بقيمة

إستيبان شدياك مدير االستثمار في صندوق أوبك يمثل تعاوننا مع مصرف رايفآيزن ألبانيا معلما تاريخيا يضع صندوق أوبك كمحرك رئيسي للتغيير اإليجابي عبر النظام المالي األلباني. وكان تنفيذ آلية التمويل هذه مختلفا عن أي من آلياتنا التمويلية المعتادة المقدمة إلى المصارف، ويشعرني بإحساس عميق باإلنجاز. وتشكل هذه الصفقة مثاال لقرض رائد، يستوفي جميع المعايير المطلوبة ألول قرض على اإلطالق من قروض صندوق أوبك في إطار الحد األدنى من متطلبات األموال الذاتية وااللتزامات المؤهلة. ونحن فخورون بأن نكون رائدين في آلية التمويل هذه في غرب البلقان مع شريك رئيسي مثل المصرف األوروبي لإلنشاء والتعمير بتقديم أول قرض على اإلطالق لمؤسسة مالية في ألبانيا يدعم الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء، والقروض الخضراء، واألمن الغذائي.

40

Powered by