OPEC Fund Annual Report 2023 - Arabic

التنفيذ حسب القطاعات - ائج � النت l 03

أوبيرت جيري األمين الدائم لألراضي والزراعة ومصائد األسماك والمياه وإعادة التوطين الريفي، حكومة زمبابوي تركز زمبابوي على التحول الزراعي والتنمية الريفية لتسخير إمكاناتها، وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تجديد وزيادة اإلنتاج واإلنتاجية في مجال البستنة. ومن المتوقع مليار دوالر 1 . 2 أن ينمو اقتصاد البستنة إلى ، وأن يتيح 2025 أمريكي سنويا بحلول عام ذلك فرصا للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة للمشاركة في قطاع البستنة الذي يزود األسواق المحلية واإلقليمية والدولية. والستغالل اإلمكانات غير المستغلة والمشاركة في آفاق النمو الزراعي الجديدة، حصلت حكومة زمبابوي من خالل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية على قرض مليون دوالر 15 من صندوق أوبك بقيمة أمريكي لتنفيذ مشروع تعزيز الصادرات في المائة من 22 البستانية، وهو ما يمثل التمويل المطلوب. وتوفر حزمة الموارد هذه فرصا ومسارات هائلة لتفعيل تنفيذ خطة إنعاش ونمو البستنة، التي تهدف إلى تحويل وتطوير المجتمعات الريفية التي تعتمد إلى حد بعيد على الزراعة كوسيلة للبقاء. ومن المتوقع أن يمكن المشروع البلد من تحقيق مستويات االكتفاء الذاتي وفائض للتصدير. وسيتحقق ذلك من خالل تعزيز قاعدة اإلنتاج البستاني، وتحسين اإلنتاج والربحية من خالل إشراك المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في صميم النشاط االقتصادي. وهذا يضع زمبابوي في وضع جيد لتحقيق مخطط تنميتها الوطنية على المستوى الزراعي حسب ” الخاصة بها، مع عدم ترك أي 2030 “رؤية شخص أو مكان خلف الركب على النحو المنصوص عليه في أهداف األمم المتحدة للتنمية المستدامة.

مليون 3 3 هكتار من األرايض الزراعية ن � ماليي 4. 3 شخص يف املناطق الريفية يعانون من انعدام األمن الغذائي الشديد طفل 95,00 0 يعانون من سوء التغذية الحاد

فرانشيسكو ريسبولي رئيس مكتب الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في الجنوب األفريقي، والمدير القُطري لزمبابوي إن تنشيط قطاع البستنة في زمبابوي أمر أساسي للنمو االقتصادي واألمن الغذائي والتغذوي والتخفيف من حدة الفقر. ويسعى هذا المشروع إلى إزالة الحواجز التي يواجهها المزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة في قطاع البستنة من خالل تعزيز روابط المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بأسواق التصدير واألسواق المحلية، وتحسين الوصول إلى المدخالت والخدمات، واعتماد التقنيات الذكية مناخيا وتوفير مرافق تخزين أفضل.

) 2020 (املصدر: منظمة األغذية والزراعة،

35

Powered by