OPEC Fund Annual Report 2022 - Arabic

2030 اإلطار االستراتيجي لعام صندوق أوبك - l 03

ائج � سيغير إطار النتائج سيغير إطار النت الطريقة اليت يقوم بها صندوق أوبك بأعماله.

إىل البلدان الرشيكة، من خالل قياس األنشطة اإلقراضية وغري اإلقراضية ورصدها وتقييمها، باالستعانة بإطار صندوق أوبك للنتائج، املستند إىل املمارسات الفُضىل. وقد أسفرت هذه املبادئ التوجيهية لفعالية التنمية، التي أقرَّها مجلس املحافظني يف ، عن استحداث نظام 2022 أيلول/سبتمرب جديد ملؤرشات النتائج، يشتمل عىل مقاييس رئيسية لعمل صندوق أوبك، مرتبة عىل أربعة مستويات:

بأعماله. ومن شأن تحسني إطار عمل نتائج املرشوعات ووضع قائمة مرجعية للمواءمة االسرتاتيجية وقائمة مرجعية لجاهزية املرشوعات للتقييم أن يدعم التنفيذ ويحسِّن التأثري ويتيح القياس بطريقة شفافة يمكن التحقق منها. وسيتضمن تقرير سنوي عن فعالية التنمية، يُنرش ألول مرة يف حزيران/ بالتوازي مع إصدار التقرير 2023 يونيو السنوي، تقييما ملا تم إحرازه من تقدم، وللمعلومات التي تم التوصل إليها بشأن فعالية التنمية. ويف إطار التزام صندوق أوبك بتحقيق أهداف التنمية املستدامة، فإنَّه استعرض يف جميع العمليات املعتمدة منذ 2022 عام بغية تقييم تنفيذ هذا االلتزام. 2018 عام وخلص االستعراض إىل أن جميع املرشوعات املعتمدة تساهم مبارشة يف تحقيق هدف واحد عىل األقل من أهداف التنمية املستدامة،

مع مساهمة معظمها يف هدفني أو أكثر. وكان عىل رأس األهداف التي كانت املشاريع من أهداف التنمية 8 متوائمة معها الهدف املستدامة – العمل الالئق والنمو االقتصادي، - الصناعة واالبتكار والهياكل 9 والهدف األساسية. ويتوافق ذلك مع الدعم القوي الذي يقدمه صندوق أوبك للنمو االقتصادي والتنمية من خالل البنية التحتية (بما يف ذلك النقل والطاقة وإمدادات املياه والرصف الصحي) وكذلك من خالل القطاع املايل والتنمية الريفية واملشاريع املتعددة القطاعات.

• السياق اإلنمائي؛ • النتائج العملياتية؛

4

3

2

1

• قياس الفعالية التشغيلية؛ • تقييم الكفاءة التنظيمية.

10

9

8

7

وسيغري إطار النتائج، الذي بدأ العمل به ، 2022 اعتبارا من كانون األول/ديسمرب الطريقة التي بها يقوم صندوق أوبك

16

15

14

13

53

Powered by