OPEC Fund Annual Report 2022 - Arabic

التنفيذ حسب القطاعات العمليات - l 02

مليون 300 غالون من مياه الرشب يوميا يتم توفريها لبيشاور

غيغاواط 2,8 ساعة الطاقة املتولدة من السد سنويا فدان 18,000 مساحة األرايض املحلية املروية

ويتوافق مرشوع سد مهمند املتعدد األغراض مع األولويات الوطنية السرتاتيجية التنمية ”. وتبلغ التكلفة 2025 “رؤية باكستان مليار دوالر أمريكي، 2 . 2 اإلجمالية للمرشوع ستمول باالشرتاك مع البنك اإلسالمي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية االقتصادية العربية والصندوق السعودي للتنمية، يف حني تساهم حكومة باكستان بما يقرب من مليار دوالر أمريكي.

سد مهمند المتعدد األغراض هو مثال حسن على الحاجة الملحة إلى العمل المناخي، وال سيما بالنظر إلى الفيضانات المدمرة التي شهدتها البالد الصيف الماضي. وللمشروع أهداف شتى، يرتبط بعضها بالتحدي المناخي. وسيولد المشروع طاقة نظيفة، ويوفر إمدادات مستدامة من المياه للري واالستهالك البشري، باإلضافة إلى تحسين القدرة على الصمود في مواجهة الفيضانات. ومن المقرر أن يكتمل اإلنشاء بحلول كانون األول/ ، وعندئذ سيكون 2026 ديسمبر السد قادرا على تخفيف ضغوط في المئة. 40 الفيضانات بنحو دريس بالمين مدير قُطري، آسيا والمحيط الهادئ، مرفق عمليات القطاع العام، صندوق أوبك

يُذكر أن منطقة خيرب بختونخوا املحيطة بالسد ثالث أكرب منطقة يف باكستان من حيث مليون شخص يقطن معظمهم يف املناطق 35 عدد السكان، حيث يعيش فيها أكثر من يف املئة فقط من الناتج املحيل اإلجمايل الوطني. 10 الريفية، ولكنهم يساهمون بنسبة وإىل جانب الفوائد املتعلقة باملناخ والطاقة، فإن شق قنوات الري سيعزز اإلمكانات الزراعية للمنطقة ويوجد فرصا جديدة يف مجال األعمال لتحسني سبل العيش – األمر الذي يجعل املرشوع متعدد األغراض بحق.

33

Powered by