OPEC Fund Annual Report 2022 - Arabic

توفير المياه من أجل الصحة والنمو

إن توفري مياه الرشب املأمونة وخدمات الرصف الصحي الحديث أمر بالغ األهمية ، قدم صندوق 2022 ال للرعاية الصحية وحسب بل إليجاد الثروة أيضا. يف عام مليون دوالر أمريكي لدعم توفري إمدادات املياه وخدمات الرصف الصحي 15 أوبك يف البلدان الرشيكة يف جميع أنحاء العالم.

عىل الرغم من كون مالوي واحدة من البلدان األقل نموا يف العالم، إذ يعيش أكثر من نصف سكانها تحت خط الفقر، فقد تمكنت من توفري مياه الرشب املأمونة ملا يقرب من يف املئة من سكانها. 90 غري أن الطلب عىل مياه الرشب املأمونة، فضال عن خدمات الرصف الصحي الحديثة، ما يزال غري ملبى يف عدة أجزاء من البلد، بما كيلومرتا 50 يف ذلك مقاطعة دوا – عىل بعد فقط شمال العاصمة ليلونغوي. وتلبي يف املئة من الطلب 25 القدرة الحالية أقل من بسبب البنية التحتية املتهالكة واالحتياجات املتزايدة ملخيم دزاليكا الذي يضم أكثر من الجئ من بوروندي ورواندا 45 , 000 وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ومع ذلك، فإن تلبية الطلب اليومي ليست سوى نصف القضية. فاسرتاتيجية النمو والتنمية يف مالوي، شأنها شأن العديد من جريانها يف جنوب رشق إفريقيا، ترى يف البنية التحتية مفتاح االزدهار االقتصادي، وتركز عىل املياه باعتبارها مسألة تمس عدة مجاالت. لذلك جعلت الحكومة تحسني وزيادة إمدادات مياه الرشب وخدمات الرصف الصحي للمجتمعات الحرضية والريفية يف صدارة أولوياتها.

إلى جانب ما لتحسين الصرف الصحي من فوائد متعلقة بالصحة العامة، سيكون لمشروع إمدادات المياه في مدينة دوا آثار إيجابية أخرى بسبب تصميمه التقني. وسيكون االستبدال االنتقائي لخطوط األنابيب القديمة والصغيرة مفيدا للبيئة ألنه سيمنع التسرب، مع ضمان زيادة كفاءة االستخدام والتوصيل. كما سيوفر المشروع فرص عمل ألفراد الجنسين كليهما – خالل مرحلتي البناء والتشغيل وهذا أمر ذو أهمية خاصة للنساء والفئات الضعيفة، التي ستحظى بفرص ومستويات معيشية محسنة بالنظر إلى زيادة فرص حصولها على مياه الشرب. جون ماكويندا الرئيس التنفيذي، مجلس منطقة المياه الوسطى، مالوي

على الرغم من التقدم المحرز، ال يزال الحصول على مياه الشرب في مالوي متفاوتا إلى حد كبير.

30

Powered by