OPEC Fund Annual Report 2022 - Arabic

اإلبحار بسالسة

النقل يحرك التجارة الدولية – إال أن أحدث السفن واملعدات ينبغي أن ، قدم 2022 تكون مقرتنة بقوة عاملة مدربة تدريبا جيدا. يف عام مليون دوالر أمريكي لدعم لقطاع النقل يف البلدان 173 صندوق أوبك الرشيكة يف جميع أنحاء العالم.

سيجهز مشروع األسطول التجاري البحري الذي يشترك في تمويله صندوق أوبك األسطول البحري لتركمانستان بسفن حديثة، ويرفع حجم حركة الركاب والبضائع، ويعزز قدرة األسطول البحري الوطني وكفاءته. كما أن عنصر بناء القدرات في المشروع بالغ األهمية لتطوير النقل البحري في تركمانستان واستدامته. أنادوردي كوساييف رئيس وكالة الخطوط البحرية والنهرية في تركمانستان

تقع تركمانستان يف موقع اسرتاتيجي تمر فيه طرق التجارة من أوروبا إىل آسيا عرب بحر قزوين، ولديها إمكانات كامنة يُعتد بها يف مجال تجارة العبور، وفرصة لتصبح عنرصا رئيسيا يف خدمات النقل والخدمات اللوجستية. وقد أدركت حكومة البلد، الذي يمتلك رابع أكرب احتياطيات الغاز يف العالم، هذه الفرصة، وتقوم يف الوقت الحارض بتنفيذ برنامج واسع النطاق للتحديث والتحسني. ويجري حاليا إنشاء طرق وسكك حديدية وخطوط أنابيب جديدة، هي جزء من ممرات عبور إقليمية ودولية من قبيل الطريق التجاري املسمى “ممر النقل بني أوروبا والقوقاز وآسيا (تراسيكا)”. وللنقل البحري أهمية حاسمة لحركة الشحن الدويل عرب بحر قزوين، الذي هو أكرب مسطح مائي داخيل يف العالم، ويربط كازاخستان وروسيا وأذربيجان وإيران وتركمانستان. بيد أن معظم األسطول اململوك من قبل الدولة مؤلف من سفن قديمة عفا عليها الزمن – األمر الذي يجعل نقل البضائع عرب تركمانستان أمرا محفوفا باملخاطر، وتعوزه الكفاءة، كما أنه مكلف. وتعالج الحكومة هذه املشكلة من خالل برنامج استثماري طموح لتحديث ميناء تركمانبايش البحري الدويل – الذي هو مركز رئييس يف ممر النقل يف بني أوروبا والقوقاز وآسيا. والطريق البحري الرئييس هو الذي يخدم العبارات يف رحالتها بني باكو، عاصمة نسمة، تقع عىل 70 , 000 أذربيجان، وتركمانبايش، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها حوايل الشاطئ الرشقي لبحر قزوين، وبها توجد املحطة الطرفية للسكك الحديدية ترانس كازبيان.

منذ زمن غابر كانت المالحة البحرية محركا للتجارة.

28

Powered by