OPEC Fund Annual Report 2022 - Arabic

تحصين الزراعة

إزاء المستقبل

الزراعة هي الدعامة األساسية للعديد من االقتصادات النامية، ولكن التحديث هو املفتاح لتعظيم القيمة وضمان مليون دوالر أمريكي لدعم لقطاع الزراعة يف البلدان الرشيكة 295 ، قدم صندوق أوبك 2022 االستدامة. يف عام يف جميع أنحاء العالم.

تمتلك كوت ديفوار، بوصفها أكرب منتج للكاكاو يف العالم، ولكونها خصصت أكثر من نصف أراضيها للزراعة، إمكانات تصديرية هائلة. غري أن قدرتها عىل تجهيز الكاكاو والكاجو واألطعمة القيمة األخرى ال تزال محدودة، األمر الذي يحرم االقتصاد من أموال رضورية ومن القدرة عىل رفع مستوى سلسلة القيمة به. ويواجه البلد عددا من املشاكل املرتابطة. أوال، ضعف ميكنة الزراعة بسبب نقص االستثمار، وال سيما بني املزارعني الشباب واألعمال الصغرية. وثانيا، تؤدي الطرق املليئة بالحفر التي تربط األرايض الزراعية واألسواق إىل خسائر فادحة بعد الحصاد، األمر الذي يقلل من دخل املزارعني. ثالثا، أدى الرتكيز عىل املحاصيل النقدية إىل زيادة االعتماد عىل الواردات الغذائية مع التسبب أيضا يف إزالة الغابات، وهي عملية تتسارع مع تغري املناخ. وإذ يحتل األمن الغذائي موضعه عىل رأس جدول األعمال العاملي، يقود صندوق أوبك وبنك التنمية األفريقي اآلن مرشوعا يف كوت ديفوار يعزز الكفاءة الزراعية مع تعظيم القيمة املضافة. ويتوافق املرشوع مع الخطة الوطنية لالستثمار الزراعي يف البلد للفرتة ، التي تهدف إىل ترسيع “التحول الهيكيل لالقتصاد من خالل التصنيع 2025 - 2021 وتطوير تجمعات األعمال”. سينفَّذ املرشوع يف أربع مقاطعات تم اختيارها بالتشاور مع الحكومة، وهي: باغوي وهامبول وبورو وتشولوغو، الواقعة يف شمال البلد. وتغطي هذه املناطق ربع األرايض يف املئة من مجموع سكان كوت ديفوار. وقد حددت عىل 10 الوطنية وتضم حوايل أنها املنطقة التي تضم السكان األكثر ضعفا، الذين يواجهون أزمات غذائية متكررة. أرسة، تضم 65 , 000 ويصل عدد السكان املستهدفني يف منطقة املرشوع إىل شخص. 400 , 000

سيمكِّن النهج الشامل المتبع في المشروع من التعاقد بطريقة أكثر كفاءة وشموال للجميع بين جميع أصحاب المصلحة، من خالل زيادة سالسة أداء األسواق وشفافيتها، وتعزيز إمكانية الحصول على السلع والخدمات. وستُدعم هذه الجوانب بإطار تنظيمي أكثر مالءمة للتعاقد واحتراما لحقوق المزارعين، مع ترسيخ المعايير االجتماعية والصحية وقبل هذا وذاك المعايير البيئية.

كوبينان كواسي أدجوماني وزير الزراعة والتنمية الريفية، كوت ديفوار

24

Powered by